وداعا لفورمات الاكس بي واستعيده تحت الدوس

اذهب الى الأسفل

وداعا لفورمات الاكس بي واستعيده تحت الدوس

مُساهمة من طرف تامر في الأحد ديسمبر 14, 2008 4:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وداعا لفورمات الاكس بي وتعلم كيف تستعيد النظام تحت الدوس :

في الحقيقة هذا الموضوع متشابك وكثير من الامور تتداخل وساحاول ان اقوم بتنظيمه بحيث لا تختلط الامور فيه ، الفكرة تعتمد على استخدام خواص الاكس بي لاستعادة نسخة عذرية من الريجيستري ومن ثم نظام الاكس بي لديك ، وهي النسخة التي لم تستخدم بعد كما لو انك قمت بعمل فورمات لنظامك وتثبيت الويندوز من جديد ، هذا في حد ذاته يوفر علينا الكثير من الوقت والجهد والمال ، فكما نعلم ان كثرة الفورمات وحتى السريع منه يؤثر على العمر الافتراضي للهارد ، اعرف ان هناك الكثير من معارضي هذه المقولة وان الفورمات لا تؤثر وخاصة الفورمات السريع quick format ، وانا مازلت اقول انها تؤثر بصورة طفيفة وتعتبر اخف انواع الفورمات اضرارا ، ولكن العملية physically تؤثر بدون شك ، فالقرص الصلب المصنوع منه الهارد اساسا مغطى بطبقة مغناطيسية وجميعنا يعلم ان المغناطيس يفقد مغنطته مع الوقت وخاصة اذا كانت العمليات التي تحدث من نسخ البيانات على الهارد ومسحها واعادة نسخها .... الخ

تعمتد اساسا في عملها على اعادة مغنطة الجزء الخاص الذي يغطي سطح القرص الصلب من الداخل ، اي انه من الطبيعي ان نسلم بهذا الامر وهو ان كثرة الفورمات تؤثر على الهارد مع الوقت ولكل هارد عمر افتراضي ويجب ان لا نأمن له ، وهذا يسبب ما نعرفه بالقطاعات التالفة على الهارد Bad Sectors وفكرة البرامج التي تحاول استعادة الهارد المصاب تعتمد على اعادة توزيع المغناطيسية على سطح القرص الصلب من اجل تغطية هذه القطاعات التي فقدت خاصية المغناطيسية ، مثل برنامج HDD Regenerator الشهير ، على اي حال هذا ليس صلب موضوعنا ، ولكن من خلال ما سبق احببت ان اقول انك باستعادتك لنسخة ويندوز عذراء first time installation كما لو كنت قد قمت بالفورمات وتثبيت الويندوز فقط ، تكون قد حققت ربحا اكيدا ووفرت الكثير من الوقت في عملية الفورمات وتثبيت نظام الويندوز اكس بي ، وهذا هو الجزء الاول من هذا الموضوع المتشابك الاطراف .. وسنرى بعد ذلك كيف نستخدم هذه النسخة العذراء من الويندوز والتي يعتبر الحصول عليها دون فورمات واعادة تثبيت ربحا كما اتفقنا ... !! في استعادة ما نريد من برامجنا وملفاتنا دون فورمات.

الآن كيف نستعيد نسخة عذراء من الويندوز اكس بي عند انهياره ؟ وما هي الادوات التي تلزمنا ؟

كلنا يعلم انه ايام الويندوز 98 كانت مشاكلنا كلها تنحل باستخدام قرص بدا التشغيل start up disk وكنا نستخدم اوامر الدوس Dos في حل المشاكل المتعلقة بالويندوز ونسخ الملفات ونقلها من السي دي الى الهاردديسك او العكس وكذلك من او الى الاقراص المرنة ، ومع ظهور الاكس بي وانتقال الناس الى استخدامه حاولت ميكروسوفت استخدام تقنية جديدة لحل مشاكل النظام ولكن باستبعاد قرص بدا التشغيل الذي كنا نستخدمه في الدخول الى نظام غير قابل للاقلاع ، اي لا يمكن الدخول الى واجهته الرسومية ، فما هي الطريقة التي سوف نستخدمها الآن للدخول الى الويندوز اكس بي وحل مشاكله ؟

هناك آداة رائعة وضعتها ميكروسوفت في السي دي الخاصة بالويندوز اكس بي وللاسف اغلبنا لا يجيد التعامل معها مع انها اساسا مخصصة للتعامل مع الويندوز اكس بي وحل مشاكله ، هي معالج اصلاح وحل مشاكل النظام Recovery Console وهذه الخاصية يمكن الوصول اليها ببساطة عن طريق استخدام سي دي للويندوز اكس بي ذاتية الاقلاع Bootable CD ، ويمكنك الدخول الى Recovery Console عند بدا التشغيل وذلك بالضغط على مفتاح F10 او حرف R عند ظهور شاشة الترحيب الخاصة بالتثبيت Welcome to setup وعندها يمكنك الدخول على معالج حل مشاكل الاكس بي .

ماذا يفعل من ليس لديه سي دي خاص بالويندوز اكس بي وذاتي الاقلاع Bootable ؟ ومن ينسى كيفية الدخول الى معالج الصيانة كيف يدخل ؟ وما هي اهم مشاكل هذا المعالج وكيف نتغلب عليها ؟ ولماذا نضيع كل هذا الوقت والدخول على اعدادات البيوز لتعديل تتالي الاقلاع؟

مجموعة اسئلة كثيرة يمكن ان تظهر في ذهن اي مستخدم لهذا المعالج ... ولذلك سنتعلم اولا كيف نقوم بتثبيت هذا المعالج على انظمتنا بحيث لا نحتاج الى اسطوانة الويندوز اكس بي ذاتية الاقلاع وسيصبح لدينا خيار يمكننا من استخدام هذه الآداة ، هذا الخيار سوف يظهر لنا في قائمة بدا التشغيل كما لو كان نظام تشغيل آخر مستقل بنفسه ، سيظهر لنا خيار باسم :

Microsoft Windows Recovery Console

حتى وان كان لديك اكثر من نظام على الهارد لديك ، فسيظهر لك هذا الخيار وفي حال فشلك في الدخول الى الويندوز اكس بي لديك كل ما عليك هو اعادة تشغيل النظام وفي هذه المرة بدلا من اختيارك الويندوز اكس بي من قائمة بدا التشغيل اختر

Microsoft Windows Recovery Console مباشرة وستدخل اليه وذلك دون الحاجة للس دي او غيرها .

كيف نثبت هذا المعالج على اجهزتنا ؟

الامر في غاية البساطة والسهولة ، اتبع الخطوات التالية :

1- ضع الاسطوانة الخاصة بالويندوز اكس بي لديك في محرك الاقراص الليزرية CD-Rom ، سواء كانت الاسطوانة ذاتية الاقلاع Bootable او غير ذاتية الاقلاع .

2- من قائمة ابدا Start اذهب الى تشغيل Run ثم اكتب الامر التالي :

كود PHP:
X:i386winnt32.exe /cmdcons



ثم اضغط موافق ok او مفتاح الادخال انتر Enter كما بالصورة التالية :



ملاحظة هامة :

الحرف X يشير الى حرف السي دي الخاص بك ، وكما ترى عندي السي دي تاخذ الحرف H ولذا قمت باستبدال الحرف X بالحرف H الخاص بالسي دي لدي .

سيبدا معالج اعداد وتثبيت الـ Recovery Console على جهازك وسيسالك الويندوز ان كنت تريد تثبيته على الجهاز ام لا ، علما بانه يحتاج الى 7 ميجا بايت على الهارد للتثبيت ، وطبعا عليك الموافقة بالضغط على زر نعم yes كما بالصورة التالية :



بالضغط على نعم yes سيحاول المعالج الاتصال بسيرفر ميكروسوفت لعمل تحديثات للمعالج ، طبعا علينا بتخطي هذه الخطوة وعمل عملية التثبيت دون الاتصال بالنت وذلك بتحديد الخيار

skip this step and continue installing windows

ثم الضغط على التالي Next كما بالصورة التالية :



سيقوم المعالج بنسخ ملفات الـ Recovery Console الى الهارد ديسك لديك كما بالصورة التالية :



بعد انتهاء المعالج من نسخ الملفات سيخبرك بانه تم تثبيت الـ Recovery Console على جهازك كما بالصورة التالية :



الآن كل ما عليك حتى تدخل الى الـ Recovery Console هو اعادة التشغيل وستجد خيارا خاصا بالدخول الى معالج الصيانة Recovery Console ضمن قائمة بدا التشغيل ، كما لو كان لديك نظاما آخر على الجهاز ، والآن لم يعد هناك حاجة لاستخدام اسطوانة Bootable او اقراص بدء التشغيل للدخول الى النظام وعمل الصيانة اللازمة له باستخدام هذا المعالج ، وسيبقى هذا الخيار لديك حتى تقوم بحذفه او عمل فورمات للجهاز مرة اخرى .

نأتي الآن الى عملية هامة جدا .. فكما نعلم انه عند بدأ استخدام الـ Recovery Console سيعرض لك انظمة الاكس بي الموجودة على الهارد لديك سواء كان هاردا واحدا او اكثر ، وسواء كان نظاما واحدا او اكثر ، فمثلا ان كان لديك نظاما واحدا على القسم C سيعرض لك معالج الصيانة Recovery Console الرسالة التالية عند بدا تشغيله :

كود PHP:
Microsoft Windows(R) Recovery Console

The Recovery Console provides system repair
and recovery functionality.
Type EXIT to quit the Recovery Console and restart the computer.

1: C:WINDOWS

Which Windows Installation would you like to log onto
(To cancel, press ENTER)?



وهنا بمجرد ضغطك على الرقم 1 في لوحة المفاتيح للدخول الى الويندوز اكس بي لديك يطالبك المعالج بادخال كلمة سر مدير النظام System Administrator وهنا تكمن المشكلة اذا كنت قد نسيت كلمة السر فاذا قمت بادخالها خطا ثلاث مرات فسوف يتوقف المعالج عن العمل ، كذلك في حال تلف قاعدة البيانات الخاصة بالـ SAM او Security Accounts Manager سوف لا يمكنك الدخول الى النظام لانه لن يكون هناك امكانية التحقق من صحة كلمة السر التي ستقوم بادخالها لعدم وجود مرجعية لها تقارن بها ، ولان اغلبنا يستخدم الاجهزة بمنزله ، فغالبا ما نكون نحن مديري النظام ، فاصحاب الشركات ليسوا بحاجة لهذه الامور عموما لان لديهم Technical Staff مخصص للدعم الفني وعمل اللازم .. ونحن في المنزل لا نخاف من دخول احد على معالج الصيانة ، ولذا سنقوم بالغاء هذه الخاصية في النظام حتى يمكننا الدخول على النظام وعمل ما نحتاج من صيانة وحل مشاكل دون مطالبة المعالج لنا بكلمة السر ولعمل ذلك نتبع التالي :

اذهب الى لوحة التحكم Control Panel ثم قم بعمل دابل كليك على الادوات الادراية Administrative Tools كما بالصورة التالية :



ملاحظة :

ان لم تكن الادوات الادارية Administrative Tools موجودة في لوحة التحكم يمكنك اضافتها من اضافة / ازلة مكونات الويندوز Add/Remove Windows Components وستحتاج الى اسطوانة الويندوز اكس بي الخاصة بك لعمل ذلك .

من الادوات الادارية Administrative Tools اختر الأداة Local Security Policy وقم بعمل دابل كليك عليها كما بالصورة التالية :



تفتح لك نافذة Local Security Settings اختر منها Local Policies ووسعها ثم اختر منها Security Options ستجد على اليمين جميع قيم خيارات الامان التي يمكنك التحكم بها ، اختر منها الخيار :

Recovery Console: Allow automatic administrative logon policy

ثم قم بعمل دابل كليك عليه فتفتح لك نافذة تمكين او ايقاف هذه الخاصية ، اختر الامر تمكين Enabled ثم وافق واغلق المحرر كما بالصورة التالية :

تامر
o. دااعس بنزين .o
o. دااعس بنزين .o

ذكر
مشآركااتي : 1535
ع ــمري : 27
مزاآجي : رومنسي
تعرفت ع المنتدى بواسطة : صديق
علمـ دولتي : غير معروف
نقاط الترشيح : 330
سمعتـي ~ مرات الشكر : 15
سجلت في : 27/10/2008
. : اذكاار

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وداعا لفورمات الاكس بي واستعيده تحت الدوس

مُساهمة من طرف abdullah في الأربعاء ديسمبر 17, 2008 10:47 pm

مشكوور برشلوني

موضوع مفيد جدا
avatar
abdullah
•●« عضو بمرتبة الشرف »●•
•●« عضو بمرتبة الشرف »●•

ذكر
مشآركااتي : 287
ع ــمري : 24
مزاآجي : والحمدلله
تعرفت ع المنتدى بواسطة : جوجل
علمـ دولتي : فلسطين
نقاط الترشيح : 20
سمعتـي ~ مرات الشكر : 6
سجلت في : 22/09/2008
. : اذكاار

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shobohz.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وداعا لفورمات الاكس بي واستعيده تحت الدوس

مُساهمة من طرف تامر في الخميس ديسمبر 18, 2008 2:18 pm

يسلمو عبوووووود

تامر
o. دااعس بنزين .o
o. دااعس بنزين .o

ذكر
مشآركااتي : 1535
ع ــمري : 27
مزاآجي : رومنسي
تعرفت ع المنتدى بواسطة : صديق
علمـ دولتي : غير معروف
نقاط الترشيح : 330
سمعتـي ~ مرات الشكر : 15
سجلت في : 27/10/2008
. : اذكاار

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وداعا لفورمات الاكس بي واستعيده تحت الدوس

مُساهمة من طرف abdullah في الجمعة ديسمبر 19, 2008 9:49 am

يسلموا برشلوني
avatar
abdullah
•●« عضو بمرتبة الشرف »●•
•●« عضو بمرتبة الشرف »●•

ذكر
مشآركااتي : 287
ع ــمري : 24
مزاآجي : والحمدلله
تعرفت ع المنتدى بواسطة : جوجل
علمـ دولتي : فلسطين
نقاط الترشيح : 20
سمعتـي ~ مرات الشكر : 6
سجلت في : 22/09/2008
. : اذكاار

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shobohz.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وداعا لفورمات الاكس بي واستعيده تحت الدوس

مُساهمة من طرف تامر في الجمعة ديسمبر 19, 2008 12:22 pm

منور مرة تانية عبود

تامر
o. دااعس بنزين .o
o. دااعس بنزين .o

ذكر
مشآركااتي : 1535
ع ــمري : 27
مزاآجي : رومنسي
تعرفت ع المنتدى بواسطة : صديق
علمـ دولتي : غير معروف
نقاط الترشيح : 330
سمعتـي ~ مرات الشكر : 15
سجلت في : 27/10/2008
. : اذكاار

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وداعا لفورمات الاكس بي واستعيده تحت الدوس

مُساهمة من طرف abdullah في السبت ديسمبر 20, 2008 8:50 am

نورك اكثر برشلوني

تقبل مروري
avatar
abdullah
•●« عضو بمرتبة الشرف »●•
•●« عضو بمرتبة الشرف »●•

ذكر
مشآركااتي : 287
ع ــمري : 24
مزاآجي : والحمدلله
تعرفت ع المنتدى بواسطة : جوجل
علمـ دولتي : فلسطين
نقاط الترشيح : 20
سمعتـي ~ مرات الشكر : 6
سجلت في : 22/09/2008
. : اذكاار

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shobohz.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى